بوابة موهبة جيل الغد الإشراف الالكتروني التكامل الالكتروني برنامج تكافل جامعة نجران نور الخارطة التعليمية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: برنامج حضور وغياب وتأخرات العاملين ( للمدارس) الاصدار الرابع (آخر رد :أحمد المدخلي)       :: توزيع الدرجات للمواد في النظام الفصلي (آخر رد :صالح عسلان)       :: اعمل من المنزل و اربح معنا شهريا1000$ بدون مجهود (آخر رد :العيون الغامضه)       :: قصة الجار الثمين (آخر رد :المعلم الصغيرو)       :: خطة مقترحة لمديرة مدرسة ابتدائية. (آخر رد :glamorous)       :: الخطة الاجرائية لمديرة المدرسة (جميله جداً) (آخر رد :glamorous)       :: "تعليم نجران" يحصد المركز الثاني و مبلغ "50" ألف ريال على مستوى المملكة (آخر رد :صالح عسلان)       :: خالد الفيصل يعتمد تحسين مستويات أكثر من 11 ألف معلم ومعلمة (آخر رد :صالح عسلان)       :: ارغب في الحصول على نماذج تمديد الايفاد للماجستير (آخر رد :ابو نهيان)       :: الطلاب المتميزين بمدرسة ابن كثير ( الفترة الأولى ) (آخر رد :د/ علاء)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران > منتديات التربية والتعليم > منتدى التوجيه والإرشاد

منتدى التوجيه والإرشاد يختص بكل مايتعلق بالتوجيه والإرشاد الطلابي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-03-2012, 09:20 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مانع ال قمري
مشرف منتدى التوجيه والإرشاد

مشرف صحي وعضو بالمجلس الإستشاري للمعلمين والمعلمات بنجران
 

إحصائية العضو









مانع ال قمري غير متواجد حالياً

افتراضي ظاهرة الغياب....أسبابه...أثاره...!!!

بسم الله الرحمن الرحيم

ظاهره الغياب :

(ما هو الغياب ؟.........أسبابه ........آثاره .........)

تعريف الغياب :
يعتبر الطالب متغيبا عن المدرسة اذا لم ينتظم يوميا في الدراسة – أو الحصة بدون عذر مقبول – وفي هذه الحالة يتم رصد الغياب في السجلات المدرسية مع بداية اليوم الدراسي – وعليه فانه يحتسب غياب الطالب يوما كاملا اذا تخلف عن حضور حصتين او اكثر في يوم واحد .

ماهي الأيام التي يكثر وتزيد فيها نسبة الغياب :
يكثر الطلبة من الغياب عن المدرسة لفترة ليست بقصيرة قبل بدء الإمتحانات النهائيةوالفترات التي تسبق الإجازة لسبب عدم تقديرهم لعواقب هذا الغياب – وتعتبر هذه الفترة حرجة وهامه حيث تعد الطالب إعدادا مناسبا ناهيك عن العواقب المراجعة الشاملة من قبل المعلم حيث يساهم غياب الطالب هنا الى فقدان كثير من فرص التفوق والنجاح في بعض الاحيان – ولعل هذا البعد أهم النتائج الواضحة لهذه الظاهرة ناهيك عما يفقده الطالب من علاقات حميمه مع زملائه ومدرسية ؛ وهذا بدورة قد يسهم في فقدان الثقة والصلات الاجتماعية والتربوية القائمة بين المدرسة والطالب
الأسباب :
لا توجد أسباب منطقية لتغيب الطلاب عن المدرسة كما لا توجد مبررات علمية لها ؛ فهي أسباب واهية لا يقبلها المنطق والعقل فالطالب ملتزم بالدوام المدرسي من بداية العام الدراسي وليس له مهمه سوى التحصيل الدراسي ويأتي إنقطاعة عن الدراسة بهدف المذاكرة وفي تلك عدة اسئلة منها لماذا لم ينظم وقته بين مراجعه الدروس والدوام المدرسي ؟
ولماذا لم يتخذ شعاره لا تؤجل عمل اليوم الى الغد ؟
الا يعتبر ذلك نوعا من التقليد الأعمى حيث أن الطالب الذي يغيب ويكثر من الغياب سيكون قدوة لزملائه في عدم الحضور فيكثر غيابهم اذا رأوه يغيب دون أي عقاب ؟
ثم إن هذا الغياب يشجع الطالب على السهر والضياع خلافا للمثل القائل " ومن طلب العلا سهر الليالي " الجانب الآخر يكثر الغياب في اليوم الأول من بدء العام الدراسي إعتقادا من الطلاب بعدم جدية المعلمين في هذه الفترة
علاقة الغياب بالتحصيل الدراسي :
إن غياب الطالب عن المدرسة يقود الى تعثره في دراسته مما يتسبب في تدني مستواه أو انقطاعه عن الدراسة بصفه مستديمه فكلا النتيجتين (التعثر – أو الانقطاع عن الدراسة ) تعيقان مستقبل الطالب وتؤثران على فعالية النظام التعليمي ؛وبالتالي تزيدان من الفاقد التعليمي الذي تحاول كل الأنظمة التربوية معالجته والحد منه
فالطالب الذي يقطع صلته بالمدرسة لفترات يتعثر أدائه وتضعف حصيلته المعرفية مما يؤدي الى رسوبه في الامتحانات والرسوب المتكرر ينتج عنه الاحباط الذي قد يصل بالطالب الى درجه الانقطاع عن التعليم قبل انتهاء المرحلة ولهذا فإن لكل هذه السلبيات عواقب وخيمة على الطالب والمجتمع .
ومثل هذا الطالب لن تتوفر لديه فرص النجاح في الحياة التي يدخلها وهو فاشل في دراسته ولا يحمل علما أو تدريبا أو شهادة ؛ وبالتالي يكون قد حكم على نفسه – بعدم جديته في دراسته وعدم محافظته على الدوام المدرسي بالفشل من ناحية أخرى يعتبر الطالب هو المسئول الأول والأخير عن ظاهره الغياب ؛ لأنه يعتبر محور العلمية والتعليمية وكل الجهود تنصب في الارتقاء في المستوى التحصيلي للطالب وبالانظباط الدراسي يستطيع الطالب الإستفادة من الإمكانيات المتاحه بالمدرسة في زيادة تحصيله العلمي فاليوم المدرسي أساسه الطالب وبدونه لا يستطيع المعلم القيام بالدور المنوط به

إعداد المرشد الطلابي / ................. مدير المدرسة/...............
آخر تعديل مانع ال قمري يوم 18-03-2012 في 09:27 PM.
رد مع اقتباس
قديم 20-03-2012, 03:02 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فاطمة الزهراني
تربوي مميز

 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراني
 
 

إحصائية العضو









فاطمة الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ظاهرة الغياب....أسبابه...أثاره...!!!

لا توجد أسباب منطقية لتغيب الطلاب عن المدرسة كما لا توجد مبررات علمية لها ؛ فهي أسباب واهية لا يقبلها المنطق والعقل فالطالب ملتزم بالدوام المدرسي من بداية العام ... كلام سليم يعطيك العافيه كذلك نجد الآن اصبح التهاون من قبل الأهل وخاصة في الأسبوع الذي يسبق الإجازة حيث يخطط ولي الأمر لوقت قضاء الإجازة وسحب أبنائه من المدارس دون تفكير في مستواهم وتحصيلهم العلمي . ولووجد ملاحظة في سجل الواجبات عن تقصير الطالب أو عدم حل الواجب فتح سالفه مالها أخر .



















التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2012, 10:26 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مانع ال قمري
مشرف منتدى التوجيه والإرشاد

مشرف صحي وعضو بالمجلس الإستشاري للمعلمين والمعلمات بنجران
 

إحصائية العضو









مانع ال قمري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ظاهرة الغياب....أسبابه...أثاره...!!!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراني مشاهدة المشاركة
لا توجد أسباب منطقية لتغيب الطلاب عن المدرسة كما لا توجد مبررات علمية لها ؛ فهي أسباب واهية لا يقبلها المنطق والعقل فالطالب ملتزم بالدوام المدرسي من بداية العام ... كلام سليم يعطيك العافيه كذلك نجد الآن اصبح التهاون من قبل الأهل وخاصة في الأسبوع الذي يسبق الإجازة حيث يخطط ولي الأمر لوقت قضاء الإجازة وسحب أبنائه من المدارس دون تفكير في مستواهم وتحصيلهم العلمي . ولووجد ملاحظة في سجل الواجبات عن تقصير الطالب أو عدم حل الواجب فتح سالفه مالها أخر .
شكراً / فاطمة الزهراني
على المرور الجميل ....والإضافة المتميزة .... وفقكم الله ,,,,,
رد مع اقتباس
قديم 08-04-2012, 08:03 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حمد مشرف
تربوي مميز

 

إحصائية العضو









حمد مشرف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ظاهرة الغياب....أسبابه...أثاره...!!!

اخي مانع ال قمري وانت المرشد الخبير والمعلم القدير قد تكون اسباب الطالب واهيه من وجهة نظرنا كتربويين لأننا نرى انه يجب ويجب !! ولكنها قد تكون مقنعه من وجهة نظر بعض الطلاب لسبب بسيط اخي الكريم وهو ان الطالب قد لايجد في الاسبوع الذي يسبق الامتحانات والاجازات مايساعده على الحضور لايوجد دروس لايوجد نظام صارم يحسب له الطالب الف حساب كأن يحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي او من المدرسه مثلا قد تقول بأنها عقوبات قاسيه ولكن قد تكون رادعه فعلا وقد توفر علينا عناء الكثير من المطويات والنشرات التي لافائدة منها !!..
اخي مانع وانت عضو بالمجلس الاستشاري للمعلمين والمعلمات بالمنطقه وعضو فاعل في معظم المنتديات التعليميه والاجتماعيه هل ترى بأن التوعيه التي نقوم بها في مدارسنا كافيه لاقناع الطالب بالحضور ؟؟؟ هل ترى في الأنظمه الحاليه رادع قوي للغياب ؟؟؟ هل تلمس الجديه في مدارسنا في تطبيق اللوائح المنظمه ؟؟؟ ارجو ان تضع كل هذه الاسئله على طاولة المجلس الاستشاري وتناقشها بكل جديه لتعلم مدى قصور انظمتنا اوقصورنا في تطبيقها لتجيب على سؤالك !! الطالب يااستاذ مانع ليس المتسيد ليتخذ قراره بنفسه ولكنه لم يجد مايجعله حضوره واجب .. لأنه يجب ان يحضر ليس لأنه يجب ان يحب المدرسه حتى يحضر فهذا موضوع آخر !!
همسه : هل اعددت خطة الحد من الغياب ونشراته سوف يأتي المشرف ليأخذ تلك الورقه التي لايعلم مافيها !!!شكرا اخي الكبير واستاذي القدير مانع ال قمري على طرح المواضيع الهادفه ودمت بود
همسه خاصة لك : اتمنى ان ارى تغريداتك على التويتر فأنت جدير بالمتابعه



















التوقيع

https://twitter.com/hamadmushref

رد مع اقتباس
قديم 08-04-2012, 10:12 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مانع ال قمري
مشرف منتدى التوجيه والإرشاد

مشرف صحي وعضو بالمجلس الإستشاري للمعلمين والمعلمات بنجران
 

إحصائية العضو









مانع ال قمري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ظاهرة الغياب....أسبابه...أثاره...!!!

أخي القدير / حمد مشرف
شكراً على المرور الرائع ....والإضافة المتميزة .... إقتراحاتكم رائعة فهي من قلم وفكر مميز
والمجلس الإستشاري بقيادة رائد التعليم بالمنطقة الأستاذ الفاضل / ناصر المنيع وكافة الأعضاء حريصون كل الحرص على تلمس إحتياجات الميدان التربوي فالمعلم والمعلمة والطالب والطالبة هم الركيزة الإساسية للعملية التعليمية ....وتعتبر مشكلة الغياب والهروب من المدرسة من أهم المشكلات التي يعاني منها المجتمع المدرسي ... وذلك لما لها من تأثير سلبي على حياة الطالب الدراسية وسبباً في كثير من إخفاقاته التحصيلية وإنحرافاته السلوكية ...
وهذا ما أشغل بال المسئولين والمربيين الذين أخذوا على عاتقهم دراسة هذه المشكلة والتعرف على أسبابها ووضع البرامج لعلاجها للقضاء على أثارها ...
وإن شاء الله أخي ا لفاضل أن تتاح الفرصة لنا لنناقش مثل تلك الأفكار والإطروحات الجميلة فنحن مكملين لبعض ....
ووجود الأنظمة الملائمة مطلب أساسي ولكنها تحتاج إلى فنيات راقية في التعامل معها لتعم الفائدة
وفقكم الله ,,,,,,,

رد مع اقتباس
قديم 09-04-2012, 07:30 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
د. هيفاء علي طيفور
تربوي جديد

 

إحصائية العضو









د. هيفاء علي طيفور غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ظاهرة الغياب....أسبابه...أثاره...!!!

غياب الطلبة عن حضور دروسهم من اشد واخطر المواقف التي تؤثر سلبا على الطلبة انفسهم فالغياب يعطل مستوى مشاركاتهم في الحصة ومستوى نوهم العقلي والفكري ولا يمكن ان نامل ونطمح لمستقبل الطلبة ان لم يلتزموا بابسط الامور الا وهى الدراسة والانتظام في الحصص المخصصة لاي مستوى .

اتمنى على الجميع تكاثف جهودهم لالغاء فكرة الغياب الا لاسباب قاهرة وضرورية جدااااااااااااا والا بالحضور والمشاركة والتفاعل هى الاهم وهى الاولى وعلينا تحدي اولوياتنا وخصوصا تدريب الطلبة على وضع اولويات له ومن ثم تدريبة عهلى الاختيار الصح وعدم الاكثار من الغياب لانه قد يفشل الطالب ومن ثم قد يفشل الاسرة كاملة ويوقعها بامور لا تحمد عقباها

رد مع اقتباس
قديم 09-04-2012, 09:22 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
مانع ال قمري
مشرف منتدى التوجيه والإرشاد

مشرف صحي وعضو بالمجلس الإستشاري للمعلمين والمعلمات بنجران
 

إحصائية العضو









مانع ال قمري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ظاهرة الغياب....أسبابه...أثاره...!!!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. هيفاء علي طيفور مشاهدة المشاركة
غياب الطلبة عن حضور دروسهم من اشد واخطر المواقف التي تؤثر سلبا على الطلبة انفسهم فالغياب يعطل مستوى مشاركاتهم في الحصة ومستوى نوهم العقلي والفكري ولا يمكن ان نامل ونطمح لمستقبل الطلبة ان لم يلتزموا بابسط الامور الا وهى الدراسة والانتظام في الحصص المخصصة لاي مستوى .

اتمنى على الجميع تكاثف جهودهم لالغاء فكرة الغياب الا لاسباب قاهرة وضرورية جدااااااااااااا والا بالحضور والمشاركة والتفاعل هى الاهم وهى الاولى وعلينا تحدي اولوياتنا وخصوصا تدريب الطلبة على وضع اولويات له ومن ثم تدريبة عهلى الاختيار الصح وعدم الاكثار من الغياب لانه قد يفشل الطالب ومن ثم قد يفشل الاسرة كاملة ويوقعها بامور لا تحمد عقباها
شكراً / د. هيفاء علي طيفور
على المرور الجميل .... والإضافة المتميزة .... وفقكم الله ,,,,,
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2012, 03:43 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أسمى المع ـاني
مراقبة إدارية - لجنة تطوير المنتدى

 

إحصائية العضو









أسمى المع ـاني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ظاهرة الغياب....أسبابه...أثاره...!!!

مانع آل قمري
موضو ع أكثر من رااااااااااائع ,,, دمت بكل خير


















التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 06:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.