المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حصة النشاط في المرحلة الثانوية


رائد نشاط
19-11-2011, 12:06 AM
حصة النشاط في المرحلة الثانوية



مقدمة:
تعتبر حصة النشاط جزء من منهج النشاط الطلابي الذي ينفذ أثناء اليوم الدراسي جنبًا إلى جنب مع منهج المواد ، إلا أن النشاط يتميز بأنه ينفذ أيضًا خارج وقت الدوام الرسمي والإجازات لذلك نجد أن الذين يشاركون في برامجه لديهم القدرة على الإنجاز الأكاديمي كما أنهم إيجابيين بالنسبة لزملائهم ومعلميهم ، ويتمتع الطلاب المشاركون أيضًا بروح القيادة والتبعية والثبات الانفعالي والتفاعل الاجتماعي كما أنهم أكثر ثقة في أنفسهم وأكثر إيجابية في علاقتهم مع الآخرين ، لذلك نجد أن دور التربية الحديثة لا يقتصر على الصف الدراسي في تزويد الطلاب بالثقافة العامة الأساسية بل يمتد إلى العمل خارج الصف الدراسي كجانب أساسي من جوانب مسئوليات المدرسة في بناء شخصية الطالب وصقلها .
وتعتبر حصة النشاط الطريقة المتاحة بالمدرسة لتهيئة الظروف التي يمكن من خلالها الخروج بالطالب من الجو الدراسي المقيد والتحصيل العلمي البحت إلى برامج ذات صبغة اجتماعية موجهة تساعد في نمو الشخصية في جوانبها المتعددة بما يتفق مع الأهداف التربوية والتعليمية المراد تحقيقها .كما أن وجود حصة النشاط أثناء اليوم الدراسي تثير استعداد التلاميذ للتعلم وتجعلهم أكثر فاعلية لمواجهة المواقف التعليمية واكتساب ما تقدمه المدرسة لهم .
وحيث أن النشاط أحد العناصر الرئيسية في المنهج الذي تقدمه المدرسة فإن من الواجب أن ينال حظه من اهتمام المعلم باعتباره ميدانًا تربويًا عمليًا لتنمية القدرات واكتشاف المواهب وتقويم سلوك وإثراء المعرفة .



أهداف حصة النشاط :
· تحقيق الأهداف العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية والتي على رأسها الفهم الصحيح للإسلام وغرس عقيدته في النفوس مع إكساب الطالب المعارف والمهارات المختلفة.
· تنمية قدرة الطالب على التفاعل مع المجتمع والبيئة التي يعيش بما يحقق التكيف السليم .
· تعزيز الجوانب التربوية والتعليمية التي يدرسها الطالب نظريًا في المقررات الدراسية وترجمتها إلى أفعال وسلوك .
· تدريب الطالب على كيفية استثمار الفراغ بما يلبي حاجته الروحية والاجتماعية والنفسية وينمي خبرته ويثري ثقافته وينشط قدرته الإبداعية
· تعويد الطالب الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية ، وتنمية القيادة الراشدة والتبعية الواعية واحترام الآخرين والتعاون البناء .
· التوازن بين متطلبات النفس وحاجاتها الفكرية والروحية والجسمية والاجتماعية .
· إشراك جميع الطلاب فيما تقدمه المدرسة من برامج بما يحقق التفاعل المستمر بين الطالب والمدرسة والبيئة المحيطة .
· خدمة المادة العلمية عن طريق ممارسة بعض التطبيقات .

رائد نشاط
19-11-2011, 12:07 AM
مجالات النشاط :
لقد شملت مجالات النشاط التربوي المطلوب ممارستها للمرحلة الثانوية أنواعًا مختلفة منها ما يرتبط بالنشاط التربوي العام ومنها ما ارتبط بنشاط المواد الدراسية أو النشاط الجماعي وحددت بتسعة مجالات على النحو التالي :
1- مجال النشاط التربية الإسلامية .
2- مجال النشاط الثقافي .
3- مجال النشاط الاجتماعي .
4- مجال النشاط العلمي .
5- مجال النشاط الحاسب الآلي .
6- مجال النشاط الرياضي .
7- مجال النشاط الفني .
8- مجال النشاط المهني .
9- مجال النشاط الكشفي .
وحدد لكل مجال أهداف وبرامج لتحقيقها ويمكن لكل مدرسة إضافة ما تراه لتحقيق الأهداف والأساليب المختلفة حسب ظروفها وإمكاناتها .
وتعتبر هذه المجالات بأهدافها ومفرداتها جزء رئيسي من المنهج المدرسي بل وتتعدى إلى ما هو خارج المدرسة وتساهم بفاعلية وقدرة في بناء شخصية الطالب ليصبح مواطنًا صالحًا قادرًا على مواجهة الحياة وحماية نفسه ودينه ووطنه.




الخطة والبرامج :
تقوم وزارة المعارف ممثلة في الإدارة للنشاط الطلابي بإعداد خطة حصة النشاط والتي تم فيها تحديد الأهداف والغايات المراد الوصول إليها خلال عام دراسي كامل مع إجراءات تنفيذ الخطة وترك لإدارة التعليم الفرصة في إضافة مفردات تتناسب وظروف وإمكانيات المناطق وإعداد البرنامج الزمني لها .
البرنامج هو الأداة التي تحقق أهداف المجال وتختلف البرامج من مجال إلى آخر إلا أن هناك مبادئ عامة يجب مراعاة توفرها لنجاح برامج أي مجال في المدرسة كاشتراك الأعضاء في التخطيط وتوزيع المسئوليات والممارسة الفعلية وتحقيق الرغبة في اختيار المجال ، وغالبًا ما تكون أهداف برامج حصة النشاط بعيدة المدى في العمل التربوي ومرتبطة بحياة الفرد على امتدادها ، أي أن نتائجها لا تظهر إلا من خلال التفاعل الاجتماعي الذي ينتج أثناء العمل في مجالات النشاط المختلفة .
كما أن نجاح البرنامج يعتمد على تشكيل جماعات صغيرة داخل المجالات لإحداث التفاعل واكتساب المهارات المطلوبة ويتيح لهم فرصة التعلم من بعضهم البعض ويحقق لهم النمو الذاتي الذي يساعدهم على مواجهة المواقف المستقبلية .




كيفية تكوين مجالات النشاط :
تعتبر مرحلة تكوين مجالات النشاط من أهم المراحل للوصول إلى تحقيق الأهداف وتمر مرحلة التكوين بالخطوات التالية :
1- حصر المجالات التي سيتم تشكيلها ويتم ذلك من خلال حجم الطلاب داخل المدرسة والإمكانات المتوفرة لدى كل مجال .
2- تحديد أهداف وبرامج كل مجال وعرضها بأساليب تربوية مشوقة وبطرق مختلفة .
3- تحديد المشرفين على كل مجال بعد اجتماع يعقد مع أعضاء هيئة التدريس
4- الإعلان عن تشكيل الجماعات .
5- توزيع استمارة عضوية طالب في مجالات النشاط لكي يسجل رغبته في المجال الذي يرغبه ويفضل أن يتم اختيار الأربع فترات من بداية العام لكل طالب .
6- تفرغ الرغبات في جدول معد لهذا الغرض .
7- تسليم المشرفين على المجالات استمارة عضوية الطلاب التي دونت وسجلات الاجتماعات ، وأهداف وبرامج كل مجال وبطاقات العضوية ليقوم مشرف المجال بالتخطيط للمجال الذي يشرف عليه .
8- يقوم المشرف على المجال بدعوة الطلاب للاجتماع الأول ويحدد مكانه وموعده .
9- اختيار قادة المجال وتعريفهم بالدور الذي سيقومون به ..
10 - تخطيط البرامج التي سيتم تنفيذها للمجال وعمل برنامج زمني لها .
11- تشكيل مجلس إدارة ويتم بالانتخاب من قبل الطلاب .
12- دور مشرف المجال هو التوجيه والإشراف والمتابعة والتقييم وأن يحفز الطلاب على الابتكار والتجديد في خططهم وبرامجهم وتهيئة المناخ المناسب لتحقيق الأهداف .
13- يتم التسجيل في السجلات المعدة لذلك لتوثيق ما تم تنفيذه .

رائد نشاط
19-11-2011, 12:08 AM
أساليب تنفيذ حصة النشاط :
1- تنفيذ حصة النشاط كحصة رسمية لجميع طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية وبواقع تسعون دقيقة متوالية شريطة ألا تكون في نهاية اليوم الدراسي .
2- يفرغ رائد النشاط في المدارس الكبيرة والتي يزيد أعداد طلابها عن (6) فصول ويخفض إلى نصف نصابه إذا كانت أقل من ذلك ، ويفرغ مشرفون للنشاط الفني والكشفي والمهني من المدارس القريبة يومًا في الأسبوع لكل مدرسة ويحتسب الإشراف على مجالات النشاط مقابل حصتين ضمن الحد الأعلى لنصاب كل مشرف على أن تؤخذ مشاركته وجهده بالاعتبار عند تقويم أدائه الوظيفي .
5- يوزع الطلاب داخل المجال الواحد إلى جماعات بما يكفل مشاركة جميع الطلاب في النشاط طوال مدة الحصة .
6- تمكين الطالب من المشاركة في التخطيط واقتراح البرامج ووسائل التنفيذ والممارسة والتقويم تحت إشراف مشرف المجال مع التركيز على البرامج المهارية والإبداعية والعملية .
7- يوزع العام الدراسي إلى أربع فترات للنشاط مدة كل فترة 7 أسابيع على أن يمارس طلاب الصف الأول أربعة مجالات خلال العام الدراسي ويجوز لطلاب الصف الثاني الاستمرار في المجال الواحد لفترتين كحد أعلى ، كما يجوز لطلاب الصف الثالث الاستمرار في المجال الواحد دون حد أعلى للفترات .
8- تحتسب لحصة النشاط (100) درجة تضاف إلى مجموع الطالب وتؤثر في معدله دون حد أدنى للنجاح بالنسبة للصف الأول الثانوي ، أما الصفين الثاني والثالث في مدارس التجربة فتدرج درجاتهم المكتسبة في الإشعارات الشهرية والفصلية فقط دون النهائية ، وتوزع هذه الدرجات على مجال النشاط بواقع 25درجة لكل فترة تشمل مواظبة الطالب وتفاعله مع البرامج وسلوكه وإبداعه وخبرته المكتسبة وتسلم في نهاية كل فترة لرائد النشاط لرصدها واعتمادها .
9- لا تؤثر حصة النشاط على النشاط المصاحب للمواد الدراسية والمعتمد ضمن مقرراتها ولكن توجه لخدمة النشاط الحر الذي يتجه إليه الطلاب برغبتهم ، وتنفذ الحصة بعيدًا عن الروتين والجو الصفي ليتمتع الطالب بنشاطه ويمارسه ويقبل عليه دون سآمة أو ملل .



الإشراف والمتابعة :
1- يكلف المشرف المتابع للمدرسة للإشراف على حصة النشاط ومجالاته.
2- يكلف مشرفو النشاط التربوي كل فيما يخصه بمتابعة المجال الواقع تحت إشراف كل منهم وتزويدهم بكافة الوسائل المعينة لتحقيق أهداف الحصة .
3- يقوم مشرفو المواد أثناء زيارتهم للمدارس الثانوية بمتابعة التجربة وحث المشرفين عليها داخل المدرسة وحفزهم لتحقيق أهدافها.
4- ترصد جميع الخطط والإجراءات المتخذة في سجلات تعد لهذا الغرض وتزود الإدارة بنماذج منها ضمن التقرير الفصلي والختامي لدراستها .
5- يعتبر مدير المدرسة مسئولاً عن متابعة الحصة والإشراف عليها وتقديمها والاشتراك في التخطيط والإشراف والمتابعة وعقد الاجتماعات اللازمة وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لتحقيق أهدافها.

متفائلة
19-11-2011, 03:11 AM
يفرغ رائد النشاط في المدارس الكبيرة والتي يزيد أعداد طلابها عن (6) فصول ويخفض إلى نصف نصابه إذا كانت أقل من ذلك ، ويفرغ مشرفون للنشاط الفني والكشفي والمهني من المدارس القريبة يومًا في الأسبوع لكل مدرسة ويحتسب الإشراف على مجالات النشاط مقابل حصتين ضمن الحد الأعلى لنصاب كل مشرف على أن تؤخذ مشاركته وجهده بالاعتبار عند تقويم أدائه الوظيفي
امانه هل هذا موجود في مدارس البنين ولا كلام بس؟؟ عندي رائدة النشاط في المدرسه 15 حصه والفصول 10 فصول لو هذا الكلام صحيح والله ان النساء مظلومات بكل شي يكفي المرشده الطلابيه غير متفرغه بينما المرشد الطلابي في مدارس البنين متفرغ

حسين القفيلي
20-11-2011, 09:59 AM
يفرغ رائد النشاط في المدارس الكبيرة والتي يزيد أعداد طلابها عن (6) فصول ويخفض إلى نصف نصابه إذا كانت أقل من ذلك ، ويفرغ مشرفون للنشاط الفني والكشفي والمهني من المدارس القريبة يومًا في الأسبوع لكل مدرسة ويحتسب الإشراف على مجالات النشاط مقابل حصتين ضمن الحد الأعلى لنصاب كل مشرف على أن تؤخذ مشاركته وجهده بالاعتبار عند تقويم أدائه الوظيفي
امانه هل هذا موجود في مدارس البنين ولا كلام بس؟؟ عندي رائدة النشاط في المدرسه 15 حصه والفصول 10 فصول لو هذا الكلام صحيح والله ان النساء مظلومات بكل شي يكفي المرشده الطلابيه غير متفرغه بينما المرشد الطلابي في مدارس البنين متفرغ


الاخت متفائله
لا ليس هذا الأمر موجود للعجز الحاصل في المعلمين بالوقت الراهن ولكن لنفرض بانه لايوجد عجز وطبق ماتمت الاشارة اليه اعلاه
هل ستنفذ الحصة بكل ماتتطلبه حصة النشاط ام إنها مجرد حصص وضعت في الجدول ويبقى التنفيذ شكليا ومتشابه في كل مدارسنا؟واحيانا تصبح ثغرة تظهر منها المشاكل حتى ان وزعت على مجالاتها العلمية والثفافية والرياضية ....الخ
حصة النشاط حتى تصبح حصة ناجحه يجب ان تتوفر لها الامكانات المادية والبشريه وقبل هذا كله تتوفر الرغبة لدى الجميع في الحصة وتقبلها وإدراك أهميتها لبناء شخصية الطالب وان تسند للمعلمين المؤهلين الجيدين راغبي التطور والتجديد
شكرا للجميع

متفائلة
20-11-2011, 06:58 PM
الاخت متفائله
لا ليس هذا الأمر موجود للعجز الحاصل في المعلمين بالوقت الراهن ولكن لنفرض بانه لايوجد عجز وطبق ماتمت الاشارة اليه اعلاه
هل ستنفذ الحصة بكل ماتتطلبه حصة النشاط ام إنها مجرد حصص وضعت في الجدول ويبقى التنفيذ شكليا ومتشابه في كل مدارسنا؟واحيانا تصبح ثغرة تظهر منها المشاكل حتى ان وزعت على مجالاتها العلمية والثفافية والرياضية ....الخ
حصة النشاط حتى تصبح حصة ناجحه يجب ان تتوفر لها الامكانات المادية والبشريه وقبل هذا كله تتوفر الرغبة لدى الجميع في الحصة وتقبلها وإدراك أهميتها لبناء شخصية الطالب وان تسند للمعلمين المؤهلين الجيدين راغبي التطور والتجديد
شكرا للجميع

ماادري عن مدارس البنين لكن انا بواقع خبرتي حصص النشاط تنفذ في مدارس بنسبة البنات 90% بدون مبالغه رغم قلة الامكانات الماديه لكن هناك اهتمام واضح في حصص النشاط واكبر دليل معارض النشاط التي تقام من اعمال الطالبات التي نفذتها البرامج خلال حصص النشاط ..يعني رغم قلة الامكانات الماديه ورغم ضغط الحصص الا انو فيه انتاجيه فكيف لو توفرت الامكانات والتفرغ راح يكون الانتاج اكبر وارووع..

مهدي آل ضاوي
28-11-2011, 08:26 AM
موضوع يحمل في طياته الكثير من الفائدة

شكرا لهكذا انتقاء

كن سعيدا

,,

التجميعي
31-08-2012, 12:20 AM
أنا أقول أن حصص النشاط غلطة وصاحبها أهمال وعدم مصارحة من الوزارة وأدارات التعليم ، في آلية تطبيقها أو أنهم ما يدرون مشكلة هذه الحصتين ان ما لها قيمة فعلاً من غير مجامله غافلين عنها :673637: أو أنهم مستحين يشيلونها يخافون يقولون أن تعليمنا يغفل عن النشاط الطلابي :333333: ما أقول إلا أن فيه قرارات موجوده وناجحة والوزارة فرحانه :) لكنها على ورقهم الموجود في مكاتبهم فقط . وهم هذا الي يهمهم :clapping535:في النهاية شاهدو التعليم في بلدان غيرنا وبس :clap: